كرة السلة في الشرق الأوسط

كرة السلة في الشرق الأوسط

تعتبر كرة السلة من أكثر الألعاب الجماعية انتشاراً في كل أنحاء العالم، فالكثير من مُحبي رياضة كرة السلة يرونها أنها ثاني أكثر الألعاب الجماعية شعبية بعد كرة القدم. فهي واحدة من أقدم الألعاب التي بدأ لعبها في الثمانينيات، لتأخذ العديد من الصور والأشكال، وصولاً إلى الشكلي الحالي للعبة. يتكون فريق كرة السلة من خمسة لاعبين، ويتم فيها تحديد الفائز من خلال أحراز أكبر عدد من النقاط، فنقاط كرة السلة يمكن أن تكون نقطة واحدة أو نقطتان أو ثلاثة نقاط؛ والمجموع الخير للأربعة أشواط الخاصة بالمباراة تحدد الفائز.

انتشار كرة السلة في الدول العربية

نعرف جميعنا البطولات العالمية الخاصة بكرة السلة، ولا سيما الدوري الأقوى في العالم NBA دوري كرة السلة الأمريكية للمُحترفين، ولكن هذا لا يغنينا عن مُتابعة كرة السلة في الشرق الأوسط والمنطقة العربية التي يوجد بها عديد الفرق المميزة في دوريات تنافسية بشكل قوي جداً؛ سواء في الدوريات المحلية الخاصة بكل بلد، أو المنافسات الأقليمية كبطولة العرب لكرة السلة للأندية وكذلك المنتخبات. فكرة السلة باتت تحظى بشعبية كبيرة جداً، وخصوصاً بعد زيادة الوعي لدى الشعوب العربية بأهمية الألعاب الجماعية الأخرى بجانب كرة القدم مثل كرة السلة وكرة اليد وغيرها.

أفضل الفرق العربية في كرة السلة

على مدار السنوات الماضية ظهرت العديد من الأندية العربية المميزة في لعبة كرة السلة، فلم تكن هناك سيطرة على الساحة من جانب فريق واحد. فقد ظهرت أندية لبنان بقوة في فترات، فيما سيطرت أندية الجزائر وتونس وليبيا في فترات أخرى، فيما كانت أندية العراق تخطف الأضواء في أوقات أخرى. أما في الفترة الحالية فيمكننا ملاحظة هيمنة الأندية المصرية على بطولات كرة السلة العربية. ففريق كرة السلة بنادي الزمالك تمكن من حصد البطولة الإفريقية والتي أهلته للمشاركة في بطولة العالم للأندية، في ظل منافسة من بعض الدول العربية والإفريقية. على الناحية الأخرى تمكن فريق النادي الأهلي من حصد البطولة العربية لعام 2021، والتي شارك فيها جميع الفرق العربية الكبرى. فيما كان نادي الاتحاد السكندري هو حامل لقب هذه البطولة أخر نسختين عامي 2019 و2018.

أبرز لاعبي كرة السلة العرب

هناك عدد كبير من لاعبي كرة السلة العرب الذين تمكنوا من كتابة اسمائهم بحروف من ذهب في تاريخ كرة السلة العربية، سواء من خلال مساهمتهم مع أنديتهم التي لعبوا لها أو من خلال لعبهم لمنتخاباتهم الوطنية. ومن أبرز اللاعبين العرب:

  • عبد الرحمن نادر: هو لاعب مصري رائع يحمل الجنسية الإمريكية، يلعب في صفوف فريق فونيكس صانز الأمريكي، حيث تمكن من بلوغ نهائي دوري كرة السلة للمحترفين NBA قبل أن يخسر المباراة النهائية لصالح فريق فيلادلفيا. يعتبر عبد الرحمن نادر هو ثاني لاعب عربي يصل لنهائي أقوى بطولة لكرة السلة في العالم بعد اللاعب علاء عبد رب النبي الذي وصل لنهائي البطولة عام 1992.
  • إيهاب أمين: يلعب إيهاب في صفوف فريق النادي الأهلي المصري، حيث يبرز هذا اللاعب المتأق في مركز الجناح. ساعد إيهاب أمين فريقه النادي الأهلي في حصول القلعة الحمراء على لقب البطولة العربية، فاللاعب المصري توج بلقب أحسن لاعب في البطولة وكذلك أحسن لاعب جناح.
  • زياد شرنوفي: هو لاعب تونسي يلعب لصفوف فريق الزهراء التونسي قد اللاعب أوراق اعتماده بقوة في بطولة العرب للأندية من خلال مساهمته البارزة في حصول فريقه على المركز الثالث في البطولة العربية من خلال حصوله على لقب هداف البطولة.

الاحتراف في عالم كرة السلة

بات الاحتراف أمر طبيعي في كافة الرياضات بما فيهم كرة السلة. فجميع الفرق على مستوى العالم تسعى لجلب أفضل اللاعبين من هنا وهناك من أجل زيادة قوة فرقهم. فقد دخل الاحتراف كرة السلة في الوطن العربي، وباتت الفرق الرياضية تنفق الكثير من الأموال لجلب لاعبين على مستوى عال، ولا سيما من الدوريات الأمريكية التي تُنجب أفضل لاعبي كرة السلة على الأطلاق. فالأندية في الخليج بشكل مُحدد تتعاقد مع لاعبين بارزين بسبب قدرتهم المالية الضخمة ورغبتهم الكبيرة في الاستثمار الرياضي بصورة موسعة.

كيف تصبح لاعب كرة سلة

إذا كنت من الأشخاص الذين حباهم الله بطول قامة جيد، فأن رياضة كرة السلة قد تكون هي اللعبة المناسبة لك. فما عليك معرفته قد يكون أهم القوانين الخاصة باللعبة مثل حتميه استخدام اليدين فقط للعب بالكرة، مع عدم الاحتفاظ بالكرة لوقت طويل من جانب لاعب واحد. عليك أن تعرف أيضاً أن المباراة تلعب على أربعة أشواط، بحيث يكون كل شوط عشر دقائق، يفوز فيها الفريق الذي حصل على نقاط أكثر. ويتم احتساب النقاط بطريقة تسجيل نقطة واحدة للرميات الحرة، ونقطتان للتسجيل من داخل القوس، وأخيراً ثلاثة نقاط للرميات الثلاثية من خارج القوس.

في الخطوة التالية، عليك أن تذهب إلى أحد النوادي القريبة منك لتجربة اللعبة بنفسك وأنك بالفعل قادر على تعلمها ومن ثم أتقناها. لعبة كرة السلة هي لعبة ممتعة حقاً سوف تستمتع بها بجانب نمو جسمك العضلي والحركي بشكل ممتاز.

You Might Also Like

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.