الشبكات الافتراضية VPN

الشبكات الافتراضية VPN

يشعر المستخدمون بالقلق أكثر من أي وقت مضى بشأن الخصوصية عبر الإنترنت أثناء استخدام الإنترنت في المنزل أو عند الاتصال بشبكات Wi-Fi العامة ، مما يؤدي إلى زيادة في استخدام خدمات الشبكة الخاصة الافتراضية (VPN) لتشفير المعلومات التي تخصك. 

سواء كنت تقلق بشأن موفر خدمة الإنترنت من ناحية تتبع النشاط الخاص بك على الانترنت، وتريد الحفاظ على البيانات والهوية الخاصة بك آمنة، أو كنت تحاول الوصول إلى المحتوى المحظورة جغرافيا يمكن أن تساعدك VPN. وسوف يساعدك هذا الشرح على فهم ماهية VPN وما هو المزود الأفضل لتلبية احتياجاتك، خاصة فيما يتعلق في كيفية استخدام الشبكة الافتراضية للولوج لـ المواقع التي توفر التورنت التي يتم حجبها عادة من قبل مزود الخدمة.

ما هو VPN ؟

VPN هي الشبكة الخاصة الافتراضية، حيث يتم استخدام VPN للمساعدة في الحفاظ على خصوصيتك عند تصفح الويب، لتوضيح كيفية عمل الشبكات الافتراضية vpv تخيل نفق وعلى جانب واحد منه تقف أنت  وعلى الجانب الآخر من النفق يقف الخادم، عندما تبحث عن شيء ما على الإنترنت باستخدام VPN، تسافر عبر النفق الآمن إلى الخادم على الجانب الآخر، وتسترد البيانات التي كنت تبحث عنها، وتجلبها مرة أخرى إلى جهازك دون أن يراقبك أحد، وهذا يوفر لك زيادة الخصوصية من مزود خدمة الإنترنت (ISP) وكذلك الحماية من مجموعة المتسللين التي من شأنها أن تكون قادرة على تتبع الحركة الخاص بك على شبكة الانترنت.

أهمية استخدام الشبكات الافتراضية ( VPN)

ولكن لماذا تحتاج إلى استخدام VPN للحفاظ على خصوصية عمليات البحث الخاصة بك؟ يحتوي جهاز الكمبيوتر على عنوان IP فريد، يشبه بصمات أصابعك، يمكن تتبع عنوان IP الخاص بك حيث تطلع أعين المتطفلين على كل ما لمست على شبكة الإنترنت، ومع ذلك تعمل الشبكة الافتراضية الخاصة كدرع للخصوصية وتغطي بصمتك مثل زوج من القفازات، مما يجعل من الصعب على القراصنة سرقة معلوماتك ، أو حتى أسوأ من ذلك وهي سرقة هويتك. 

ولكن ليس فقط المتسللين هم من ينبغي عليك أن تقلق حيالهم، لأنه في عالم اليوم الحديث، حتى مزود خدمة الإنترنت الخاص بك يمكنه تسجيل وبيع البيانات  إلى المعلنين، لكن بالنسبة للكثيرين يسمح لهم قرار استخدام VPN بالتحكم في خصوصيتهم.

في حين أن الشركات تستخدم عادة اتصال VPN لحماية البيانات عبر الإنترنت ، فقد حدثت مؤخرا زيادة في خدمات VPN للاستخدام الشخصي، ومن الأمثلة على ذلك استخدام VPN للوصول إلى المحتوى المقيد جغرافيًا على خدمات البث، وللتجول في الفلاتر على شبكات Wi-Fi العامة، وتأمين البيانات عند الوصول إلى مواقع الويب المالية.

مميزات استخدام الشبكات الافتراضية vpn

يمكنك استخدام VPN على الكمبيوتر المحمول أو الجهاز المحمول أو الجهاز اللوحي أو التلفزيون الذكي أو جهاز التوجيه، على أي من هذه الأجهزة يمكن أن يساعدك استخدام VPN في البقاء مجهولًا أكثر عن طريق إخفاء موقعك عبر الإنترنت ويمكن أن يوفر أمانًا إضافيًا عند الاتصال بشبكة Wi-Fi عامة.

لإنشاء هذا الإتصال الآمن، يمكنك استخدام نوع من البرامج على الكمبيوتر يسمى برنامج عميل VPN، والذي يربط الكمبيوتر الخاص بك بملقم VPN في موقع آخر، حيث يتم تشفير كافة حركة المرور بين الكمبيوتر و الخادم، مما يمنع الآخرين من رؤية البيانات التي تشاركها.

ماذا تفعل الشبكة الافتراضية الخاصة؟

تخفي الشبكة الافتراضية الخاصة نشاطك على الإنترنت عن الآخرين ويمكن أن تجعل موقعك يبدو وكأنه في مدينة أو بلد مختلف، من المهم أن نفهم أن VPN يعزز الخصوصية ، وليس الحماية، حيث تم تصميم شبكة خاصة افتراضية للمساعدة في تعزيز عدم الكشف عن الهوية على الويب، لذلك فهو يوفر لك درجة من الخصوصية من خلال تشفير معلوماتك بحيث لا تكون بياناتك متاحة للمعلنين أو أولئك الذين ينوون النوايا الخبيثة، مثل لصوص الهوية، ولكن ما لم يقترن مع برنامج مكافحة الفيروسات جيدة، فإن الكمبيوتر الخاص بك لا يزال عرضة للبرامج الضارة.

طالع ايضا : كتاب قاموس مفردات الكمبيوتر PDF

You Might Also Like

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *